السبت، 8 أكتوبر، 2011

وحدات إضاءة مبتكرة في دقائق قليلة اصنعيها بنفسك

اصنعيها بنفسك: وحدات إضاءة مبتكرة في دقائق قليلة


  


عندما نسأم من ديكور المنزل نلجأ إلى الإكسسوارات لإحداث تغيير على ستايل المنزل وإدخال ألوان جديدة عليه، ولكن ماذا لو سئمنا من ستايل وألوان الإكسسوارات؟ هل يكون الحل الوحيد هو تغييرها واستبدالها من جديد؟
لا يزال هناك حل، وهو إدخال بعض التغييرات غير المكلفة على الإكسسوارات، والتي يمكنك صنعها بنفسك.
ومن الإكسسوارات المؤثرة على الديكور وحدات الإضاءة. وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنك من خلالها تجديد الأباجورات أو النجف بمنزلك في وقت قليل.



الأباجورة تتكون من جزئين أساسيين من حيث الشكل الجمالي، القاعدة والقبعة. ويمكنك تجميل أو تغيير أي منهما للحصول على أباجورة مختلفة.
الإكسسوارات المصنوعة من الخوص المجدول متوافرة في الأسواق كثيراً، ولكن إذا اشتريت مزهرية واستخدمتيها لهذا الغرض فقد لا تكون ملحوظة كثيراً. جربي أن تقلبيها بحيث تكون قاعدتها لأعلى لتشكل الجزء السفلي للأباجورة. افتحيها بحيث تسمح بمرور سلك وتثبيت الجزء العلوي. ولاحظي كيف اختلفت أباجورتك القديمة على الفور.



المفروشات العصرية تتميز برسومها الجذابة، وعادة ما تضم أطقم السفرة عددا كبيرا من مناشف اليد الصغيرة التي ينتهي بها الحال إلى التخزين في أي من الأدراج إلى أجل غير مسمى دون أن يستخدمها أحد. استغلي هذه المناشف في تجديد الأباجورات التقليدية، كأباجورة المكتب، والتي عادة ما يكون تصميم قبعتها بسيطا للغاية، سواء دائريا أو مربعا. ثبتي الحواف السفلي على حافة القبعة السفلية باستخدام الشمع اللاصق ولفي المنشفة على محيط القبعة حتى تغطيها تماما. بعد تثبيت الحافة السفلية قصي الجزء الزائد من المنشفة من أعلى، بعد أن تتركي 4 سم إضافية. ثبتي الحواف العلوية من الجهة الداخلية للقبعة وبذلك تكونين قد انتهيت من تجديد أباجوراتك.



وإذا كان ديكور المكان يتطلب أن تبقى الأباجورة بلون سادة، فهذا ليس آخر الخيارات. يمكنك إدخال الألوان والنقوش بشكل غير مباشر. فيمكنك تغليف قبعة الأباجورة من الداخل بورق الحائط الملون أو المنقوش. فقط قومي بقياسه بالضبط وثبتيه من الداخل باستخدام الشريط اللاصق المزدوج.



استخدمي قصاصات ورق الحائط المتبقية لتغطية قبعات النجف في غرفة المعيشة أو غرف الأطفال. ولكن في هذه الحالة سيكون عليك استبدال اللمبات العادية بأخرى أقوى منها لأن الورق سيحجب الإضاءة قليلا.



ومن الطرق البسيطة لإحياء الأباجورات السادة هي تجميل قبعتها ببعض الملصقات البسيطة. يمكن الحصول على هذه الملصقات بالشكل الذي تفضلينه من متاجر الإكسسوارات وورق الحائط. أو يمكنك صنعها بنفسك من خلال رسمها على القماش ثم قصها وتثبيتها بالصمغ على القبعة. ابدئي دائما بتثبيتها من أسفل إلى أعلى. ومن الأفضل أن تكون الملصقات السفلية أكبر حجما.



جربي الشرائط الملونة أيضا لتزيين قبعة الأباجورة. ومن الممكن اختيار شريط مطرز لتثبيته على الطرف السفلي للقبعة بحيث يتدلي منه الخرز أو وحدات التطريز لشكل أكثر جرأة.



وللمسة أكثر أناقة، جربي الدانتيل أو الجبير الملون لصنع حافة مختلفة لقبعة الأباجورة. وستجدين تشكيلة كبيرة في محلات مستلزمات الحياكة. اختاري الأنسب منها ولا تخشي النتيجة. واستخدمي الشريط الساتان لتثبيته فوقها.



أما إذا كانت لديك موهبة الرسم، فيمكنك أن تختاري ورق حائط أبيض، وقومي برسم نقوش من تصميمك عليه ثم لونيها باسبراي التلوين.



وإذا كانت الموهبة تتعلق بفنون التطريز والحياكة، استخدمي الأزرار لصنع زخارف لأباجورتك. فقط أحضري مجموعة من الأزرار متساوية الحجم بحيث تكفي تغطية دوران القبعة. وباستخدام القماش الملون غلّفي الأزرار وثبتيها على دوائر مصنوعة من نفس القماش لتبدو أكثر بروزاً. استخدمي الشمع اللاصق لتثبيتها.



ولتغيير لا يفتقد إلى البساطة في التصميم، اختاري الورق المقوى السادة لتصميم قبعة من القصاصات الصغيرة ذات الشكل الهندسي والصقيها على القبعة الأصلية كما هو موضح في الصورة.



وباستخدام شال أو طرحة قديمة مع بعض الإكسسوارات الفضية، يمكنك تزيين الأباجورة بسهولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق